البنية التحتية واللوجستيات

البنية التحتية واللوجستيات

البنية التحتية واللوجستيات في مصر
DAI

ترتبط خدمات النقل ارتباطاً وثيقاً بالتنمية الشاملة لأي دولة حيث تعتبر إحدى الركائز المهمة للبنية التحتية للدولة ويُعد قطاع النقل في مصر واحداً من أهم محاور التنمية التي يتم من خلالها تتدفق متطلبات التنمية من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك وكذا التصدير. وفي ظل الثورة الصناعية الرابعة، تبرز أهمية البنية التحتية المتطورة والمستدامة ، لتحقيق انتعاش اقتصادي أخضر شامل تحقيقاً للهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، وتواصل مصر الاستثمار في البنية التحتية المرنة لإطلاق إمكانات الاقتصاد وتعزيز قدرته التنافسية، وخلق فرص العمل، وتعزيز ريادة الأعمال الشاملة.

وفي إطار الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية بتطوير منظومة النقل وفقاً لأحدث النظم التكنولوجية العالمية، لتقديم خدمة مميزة في مجالات الطرق، السكك الحديدية، مترو الأنفاق والموانئ البحرية، تقوم وزارة النقل بتنفيذ الاستراتيجية التي تسعى إلى تطوير البنية التحتية، وتعزيز الاتصال داخل مصر وبينها وبين دول المنطقة بهدف تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للتجارة واللوجستيات، مع جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. تعطي الدولة المصرية أهمية خاصة لمشروعات قطاع النقل ضمن استراتيجيتها الطموحة لتوفير وتكامل شبكات ووسائل النقل المختلفة لخدمة مسيرة التنمية الشاملة وتحقيق التوازن بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، بالإضافة إلى توفير أعلى معايير السلامة والأمان. يأتي ذلك من خلال الشراكات مُتعددة الأطراف بين المؤسسات الدولية والقطاعين الحكومي والخاص للوصول إلى بنية تحتية مستدامة لمصر.
شهدت البنية التحتية في مصر تحسّنًا ملحوظًا خلال الأعوام الخمسة الأخيرة تجلَّى في مضاعفة الطاقة الكهربائية، وتحسين شبكة المياه والصرف الصحي، وتنفيذ مشروعات في مجال شبكة الطرق القومية للربط بين محافظات الجمهورية، فضلًا عن التوسّعات في خطوط مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى والجر الكهربائي الذي يعمل على التحول للنقل الأخضر المستدام خلال السنوات القادمة، وتتضمن تلك المشروعات على سبيل المثال لا الحصر:

 

مشروعات البنيه التحتيه

الطرق والكباري

Image
تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي. طريق الصعيد – البحر الأحمر. طريق شبرا – بنها الحر. إنشاء القوس الشمالي من الطريق الدائري الإقليمي. إنشاء طريق الجلالة، وتطوير طريق النفق – شرم الشيخ بطول 350 كم، وتطوير الطريق من نفق الشهيد أحمد حمدي إلى الكم 109 طريق السويس بطول 24 كم. تطوير وازدواج طريق سفاجا / القصير / مرسى علم بطول 200 كم. تطوير طريق المنصورة / جمصة (رافد جمصة). وتم تنفيذ (900) كوبري ونفق من أهمها: كوبري تقاطع طريق الصعيد الصحراوى الغربى مع طريق الفيوم. كوبري تقاطع وصلة الذراع البحرى مع الطريق الدولى الساحلى (كم 21).

محاور النيل

Image
تم تنفيذ 13 محورا وجارى العمل على تنفيذ 14 محور أخرى.

مشروعات الجر الكهربائي والمونوريل

Image
تم إحلال وتجديد أسطول النقل العام بالتعاون مع الشركات المتخصصة في إنتاج أتوبيسات نقل جماعي صديقة للبيئة تعمل بالكهرباء أو بالغاز الطبيعي، حيث قدرت الدراسات المبدئية إجمالي خفض الانبعاثات الكربونية نتيجة تنفيذ هذه المشروعات بنحو 4 مليون طن سنويًا والمونوريل ينقسم إلى خطين رئيسيين بإجمالي طول نحو 100 كيلومتر.

النقل البحري والموانئ

Image
إنشاء وتشغيل وصيانة محطة متعددة الأغراض على الأرصفة 55-62 . إنشاء (محطة تداول الأخشاب) رصيف 3/85. إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي (محور 54). إنشاء البنية التحتية لمنطقة الساحات الجديدة. ميناء دمياط إنشاء محطة الحاويات الثانية . تعميق الممر الملاحي وحوض الدوران إلى 18 متر. موانئ البحر الأحمر: تم الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات من أهمها: تطوير ميناء سفاجا البحري وإنشاء مخزن بمنطقة المشون به. تطوير ميناء الغردقة البحري. إنشاء رافع ميكانيكي بميناء شرم الشيخ. إنشاء منطقة الانتظار الخارجية للشاحنات الثقيلة بميناء سفاجا.