الأسئلة الشائعة
إذا لم تجد سؤالك في القائمة التالية، فضلا قم بالتواصل معنا عن طريق الرقم الموحد 19870 أو ارسل استفسارك من خلال صفحة اتصل بنا.
أسئلة عامة (38)
- عند التقدم بطلب تعديل فني لرخصة التشغيل بإضافة أنشطة أو تغيير أنشطة أو قوي محركة، إذا كان التعديل المطلوب بإضافة أنشطة يتم التوجه إلى المقر الرئيسي للهيئة للتقدم بطلب إصدار موافقة بيئية بإضافة الأنشطة المطلوبة.
- في حالة التعديل الفني بحذف النشاط المدرج بمحضر الاستلام والعمل بأنشطة أخري يمكنكم التوجه إلى المقر الرئيسي للهيئة للتقدم بطلب تغيير النشاط علي محضر الاستلام (في حالة المنشآت القائمة داخل المناطق الصناعية).
- تعتبر موافقة الحماية المدنية جزء أساسي من التراخيص الصناعية سواء بنظام المسبق أو الإخطار والفرق أنه في حالة الرخصة بنظام الإخطار يتم السير في إجراءات موافقة الحماية المدنية بعد الحصول على الرخصة.
- في حالة إجراء المعاينة ووجود مخالفات يتم إعطاء المستثمر مهلة لمدة أسبوعين للحضور إلى الهيئة وبيان موقفه ويمنح على أثرها مهلة مدتها 180 يوم كحد أقصى لاستيفاء اشتراطات الحماية المدنية ويجوز تجديد هذه المهلة لمرة واحدة بشرط حضور المستثمر في آخر المدة الممنوحة لتوضيح موقفه من استيفاء الاشتراطات وعلى أساس موفقه يتم تجديد المهلة طبقا لبرنامج زمني جديد وفي حالة عدم التزام المستثمر بالبرنامج الزمني والإجراءات يتم إلغاء الرخصة فقط أو إلغاء الرخصة وغلق المنشأة بحسب الأحوال.
ملحوظة: في حالة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر يتم مضاعفة المهلة الممنوحة للمستثمر لاستيفاء اشتراطات الحماية المدنية.
- في حالة طلب الحصول على رخصة تشغيل بنظام المسبق يجب تقديم موافقة بيئية سابقة أو إعداد دراسة تقييم أثر بيئي من 3 نسخ + 3 اسطوانات مدمجة.
- أما في حالة طلب الحصول على رخصة تشغيل بنظام الإخطار يكتفي بموافقة بيئية سابقة صادرة للمنشأة أو دراسة عرض بيئي وفقا للدليل الإرشادي المعد من الهيئة (تحميل)، وإيصال لجنة تغيير النشاط بحسب الأحوال.
- يرجي الاطلاع علي الأدلة الإرشادية على موقع الهيئة .
- يمكنك استيفاء النموذج المشار إليه - على موقع الهيئة - شخصيا أو من يفوض عن الشركة مع التوقيع على صفحاته.
يوجد بالهيئة العديد من المكاتب المعتمدة لإنهاء الإجراءات الخاصة بطلب الحصول على رخصة تشغيل وإصدار شهادة الاعتماد والتي تكون بمثابة موافقة على استيفاء المنشاة للمستندات والاشتراطات المطلوبة لإصدار رخصة تشغيل من الهيئة (رابط مكاتب الاعتماد).
هيئة الاستثمار هي الجهة المسئولة عن منح المستثمرين الرخصة الذهبية ويمكن على الاطلاع على كافة الإجراءات والشروط على (موقع هيئة الاستثمار).
- في حالة السداد الفوري يتم الإعفاء من 75% من قيمة الغرامة المقررة بشرط الانتهاء من إقامة المشروع واستخراج رخصة التشغيل والسجل الصناعي أثناء البرنامج الزمني بعد إضافة المهلة المجانية الممنوحة له.
- في حالة طلب تقسيط الغرامة يتم الإعفاء من 50% من قيمة الغرامة المقررة بشرط سداد باقي مبلغ الغرامة على أقساط نصف سنوية متتالية بحد أقصي 3 سنوات، على أن يضاف على الأقساط سعر الخصم والائتمان المعلن من البنك المركزي، وفي حالة تخلف عن سداد قسطين متتالين من الأقساط المستحقة يحق للهيئة اتخاذ اللازم نحو الغاء تخصيص الأرض او الوحدة.
مهلة إثبات الجدية للوحدات 6 أشهر من تاريخ استلام الوحدة لإصدار رخصة التشغيل والسجل الصناعي أما مهلة الإعفاء من الإيجار فهي 9 أشهر من تاريخ استلام الوحدة ولا علاقة لها بمهلة إثبات الجدية.
لزيادة القدرة الكهربية لابد أن يراجع المستثمر الجهة المختصة في هذه الحالة وهي شركة الكهرباء التابع لها المجمع الصناعي حسب النطاق الجغرافي، علما بأن الشروط مذكورة في كراسة الشروط ويجب الالتزام بها.
لكل مجمع صناعي قدرة كهربية محددة لا يمكن تجاوزها.
يقدم محضر الاستلام للهيئة وعقد الإيجار والمستندات الدالة على الكيان القانوني على أن يكون الشخص المخصص له الوحدة نسبته 51% من حصص الشركة.
تم شرح حالات إلغاء الرخص في قانون التراخيص الصناعية رقم 15 لسنة 2017 مادة 35 ويمكن الاطلاع عليها من خلال موقع الهيئه.
تم وضع الاشتراطات العامة التي تخص المصانع على الموقع الالكتروني للهيئة ويمكنكم الاطلاع عليها من خلال موقع الهيئة، بالنسبة للاشتراطات الخاصة بالتصنيع الجيد لكل من الأدوية والمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل يرجي زيارة الموقع الرسمي الخاص بهيئة الدواء المصرية (www.eda.gov.eg).
يتم الغاء السجل بعد إلغاء الرخصة حيث أن الرخصة هي أحد المستندات الملزمة لإصدار السجل فلابد من إلغاء الرخصة أولا ثم التقدم بطلب شطب السجل الصناعي.
لا يمكن نقل الترخيص الصادر على العين بأي حال من الأحوال ويلغي بزوال المنشأة وعلى المستثمر التوجه إلى الهيئة لإصدار رخصة للعين الجديدة.
- صورة محضر تسليم الأرض.
- صورة بطاقة الرقم القومي.
- صورة البطاقة الضريبية.
- صورة رخصة المباني.
- صورة موافقة البيئة في حالة تغيير النشاط.
- صورة آخر تقرير للمهندس الاستشاري للمشروع.
- فاتورة مبدئية performa invoice للخط المراد تسجيل منتجاته.
ملحوظة: الخدمة خاصة بمصانع الادوية البشرية والبيطرية فقط.
لا يتم التقديم على رخصة تشغيل لصناعات الأدوية والمستلزمات الطبية المعقمة إلا بالمقر الرئيسي للهيئة بالتجمع الخامس، أما باقي الأنشطة غير المتعلقة بما تم ذكره تقدم في الفروع.
خدمة مراجعة الرسم الهندسي واعتماده أصبحت خدمة اختيارية تقدم من قبل لجنة من المختصين بـ هيئة الدواء المصرية.
نعم يمكنكم التقدم للجنة التظلمات بالهيئة وسداد الرسوم الخاصة بدراسة طلب التظلم وفي ضوء ما ينتج عن الدراسة يتم البت في قبول التظلم من عدمه.
حالات إعادة معاينة نشاط صناعي بالاشتراك مع هيئة الدواء المصرية هي (حالات إضافة الآلات ومعدات لا تتطلب تغيير في الأنشطة المدونة على الرخصة او تابع رخصة التشغيل ولا تتجاوز الشريحة المسموح بها).
يمكن ذلك على أن يكون البريد الإلكتروني للمنشاة الصناعية قد تم تسجيله في نموذج طلب الخدمة المقدم في الهيئة.
يمكن من خلال التقدم بطلب لتقسيط المستحقات ويتم دراسته وعند استيفاء الاشتراطات يتم الموافقة عليه.
- يتم الالتزام بجميع مستندات طلبات الحصول على رخصة ويضاف عليها سند الحيازة المعدل باسم الورثة أو الشركة المكون منها الورثة (قانون 15 لسنة 2017) مع إحضار عقد الشركة وإعلام الوراثة وصورة من شهادة الوفاة.
- وفي حالة أن المنشأة مقامة داخل المناطق الصناعية فالأمر يستوجب التقدم للجنة التعديل الإداري بالهيئة لإثبات التعديل علي محضر الاستلام.
يتم منح المستثمر مهلة اثبات الجدية 3 سنوات يتم خلالها تسليم الأرض والبناء وإصدار رخصة التشغيل (مصنع قائم التشغيل) وتحتسب الغرامة بعد انتهاء المدة الزمنية المحددة بصورة شهرية ويتم إلغائها عند حدوث ظروف خارجة عن إرادة المستثمر مثل عدم اكتمال الترفيق وفي هذه الحالة تقوم جهة الولاية بعمل معاينة ويعاد عرض الطلب على اللجنة المختصة لإلغاء الغرامة أو تقليلها بحسب الأحوال.
يمكنكم التقدم بطلب فصل للهيئة لمعرفة إمكانية الفصل من عدمه من خلال لجنة متخصصة تقوم بالبت فيه والموافقة بعد التأكد من عدم وجود أي موانع فنية او مواقف قانونية تخص القطعة محل الطلب.
- الارتفاعات 15 متر بما لا يتجاوز الطيران المدني.
- النسبة البنائية من 40 ل 60 %.
- الردود: إذا كانت مساحة الأرض أقل من 4 آلاف متر الردود 2.5 متر.. أما إذا كانت مساحة الأرض أكثر من 4 آلاف متر الردود 4 متر.
ملحوظة: يطبق القرار رقم 461 لسنة 2018 على الأنشطة الخاصة التي تحتاج نسب بنائية معينة.
يتم الحصول على الموافقة البيئية قبل الشروع في البناء طبقا لقانون البيئة (رقم 4 لسنة 1994) وفيما يخص الحماية المدنية فيجب على المنشأة الصناعية التقدم للهيئة بالرسومات المعتمدة قبل إصدار رخصة البناء لمراجعتها مع إدارة الحماية المدنية واعتمادها مبدئيا وذلك تجنباً لحدوث أي تعديلات أخري بعد إتمام عملية البناء.
- إثبات شخصية مقدم الطلب والتوكيلات إن وجدت.
- صورة آخر مهلة ممنوحة للقطعة في حالة التنازل.
- يتم ارفاق محضر استلام مؤشر عليه بتفعيل التنازل بأجهزة المدن وذلك طبقا للقرار الإداري رقم 344 لسنة 2019.
نعم، من خلال لجنة النسب البنائية والارتفاعات بالهيئة حيث يمكن أن يزيد الارتفاع أو يقل عن 15 متر أو تتغير النسبة البنائية طبقا لنوع النشاط بعد الرجوع للهيئة بمعرفة اللجنة المختصة.
يجوز في حالة أن عقد الإيجار المبرم بين المالك والمستأجر مذكور فيه النشاط المطلوب التغيير إليه أو توقيع المالك بالموافقة على تغيير النشاط لصالح المستأجر.
في حال العمل بنشاط الأسمدة / الدوائية - علما بأن هذه الأنشطة غير مذكورة بمحضر الاستلام الخاص بالمنشأة - يجب التقدم إلى لجنة تغيير النشاط بالهيئة لإثبات هذه الأنشطة علي محضر الاستلام ولا يعتد بموافقة بيئية فقط سواء كانت المنشأة ترغب في العمل بهذه الأنشطة منفردة أو بجانب النشاط الأصلي المذكور علي محضر الاستلام.
تقدم وثيقة المجمعة العشرية في ثلاث حالات:
- إذا تخطت قيمة الأعمال المطلوب ترخيصها مليون جنيه.
- إذا تخطي عدد الأدوار أربع أدوار.
- إذا تخطت تكلفة الدور الواحد 200 ألف جنيه.
طبقا للقرار الوزاري 448، قانون 95 لسنة 2018:
- محضر الاستلام الخاص بالقطعة.
- رخصة المباني.
- عقد الشركة المخصص له القطعة (إن وجد) وآخر تعديلات مثبتة للشركة "في حالة أن المخصص له شركة"
- السجل التجاري الخاص بالشركة. - التوكيلات "في حالة أن مقدم الطلب وكيل عن صاحب الشأن".
- إثبات شخصية مقدم الطلب (مقدم الطلب).
- المرحلة الأولي: يتم استخراج رخصة مباني خلال (6 أشهر) كحد أقصي من بداية توقيع الإقرار؛ ويتم الإفراج عن (25%) من الضمان المالي.
- المرحلة الثانية: يتم تنفيذ الأساسات الإنشائية طبقا للرخصة خلال (12 شهر) كحد أقصي من بداية توقيع الإقرار؛ ويتم الإفراج عن (50%) من الضمان المالي.
- المرحلة الثالثة: بعد الحصول على (رخصة التشغيل/ سجل صناعي دائم) في نهاية المهلة المحددة؛ يتم الإفراج عن (25%) المتبقية من الضمان المالي.
نعم لابد من توافر بيان الصلاحية.
طبقا لقانون 95 لسنة 2018:
- محضر الاستلام الخاص للقطع المراد ضمها بذات اسم المخصص له القطعة.
- رخصة المباني.
- عقد الشركة وآخر تعديلات مثبتة للشركة "في حالة أن المخصص له القطع شركة".
- السجل التجاري الخاص بالشركة.
- التوكيلات "في حالة أن مقدم الطلب وكيل عن صاحب الشأن".
- إثبات شخصية مقدم الطلب (مقدم الطلب).
نعم أي تعديلات في التصميم سواء داخلي او خارجي تستلزم التعديل في رخصة البناء.
- محضر استلام القطعة.
- عقد الشركة المخصص لها القطعة (إن وُجِد) وآخر تعديلات مثبتة للشركة وفي حالة الشركات المساهمة (إحضار جمعية عمومية غير عادية موثقة من الهيئة العامة للاستثمار بالتنازل عن القطعة)، وفي حالة البنوك (جمعية عمومية عادية او مجلس إدارة البنك بأن القطعة قد آلت إليه كسداد للمديونية).
- السجل التجاري الخاص بالشركات أو الأفراد ومثبت به التعديلات للمتنازل والمتنازل إليه (محدث وساري).
- توكيلات حديثة لم يمر عليها أكثر من خمس سنوات ومتضمنه حق البيع والتنازل للنفس أو الغير ومذكور بها بيانات القطعة المراد التنازل عنها تفصيلاً وذلك طبقا للقرار إداري (رقم 124 بتاريخ 28/3/2017) بشأن اشتراطات قبول التعامل بالتوكيلات مع العلم أنه تم إيقاف جميع التنازلات على أراضي الألف مصنع بمدينة القاهرة الجديدة بالتوكيلات الصادرة بعد تاريخ 9/5/2017 وذلك طبقا للمذكرة المعروضة علي رئيس الهيئة والتي أشَّر سيادته عليها بالموافقة.
- رخصة التشغيل او السجل الصناعي الدائم او المهلة الممنوحة للقطعة.
- إثبات شخصية مقدم الطلب (الرقم القومي).
- إحضار أصل المستندات المطلوبة للاطلاع مع تقديم صورة ضوئية منها.
- تقديم الاستمارة الخاصة بطلب التنازل، واستيفاء توقيع المتنازل والمتنازل اليه، وسداد التكاليف المعيارية الخاصة بالطلب.